اخر الاخبار

كيف سيكون شكل كأس العالم 2026 بنظام 48 مُنتخبًا؟

كان مونديال قطر 2022 آخر نسخة نشهدها بنظام 32 فريقًا، واعتبارًا من البطولة المُقبلة في 2026 سوف يكون كأس العالم بنظام 48 فريقًا، لتكون الأكبر في تاريخها.

ويعتبر كثيرون أن نظام 32 فريقًا الذي اُعتمد لأول مرة في مونديال فرنسا 1998 مناسب للبطولة؛ لكونه يجمع منتخبات النخبة من كافة أرجاء العالم، لكن النظام الجديد أثار جدلًا واسعًا من حيث كثافة الفرق المشاركة والمباريات المقامة.

كما ستقام البطولة بتنظيم مشترك في 16 مدينة في 3 دول من قارة أمريكا الشمالية، وهي الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك؛ حيث ستستضيف أمريكا معظم المباريات، بما فيها ربع النهائي، ونصف النهائي والنهائي، بينما سيستضيف كل من كندا والمكسيك المتبقي من المواجهات.

وستقام المباريات أيضًا في 16 ملعبًا بدلًا من 8 ملاعب كما في السابق، 11 في الولايات المتحدة في مدن سياتل، وسان فرانسيسكو، ولوس أنجلس، وكانساس سيتي، ودالاس، وأتلانتا، وهيوستن، وبوسطن، وفيلادلفيا، وميامي، ونيويورك.

كما ستحتضن المكسيك البطولة في 3 مدن، هي غوادالاخارا، ونيو مكسيكو، ومونتيري، وفي كندا ستقام المباريات في مدينتي تورونتو وفانكوفر.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” النقاب عن الشعار الرسمي للبطولة في حفل أُقيم بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، يوم الخميس 18 مايو 2023.

الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” النقاب عن الشعار الرسمي للبطولة

وامتزج التصميم الجديد بشكل مبسط بين صورة كأس العالم وسنة إجراء البطولة 2026، كما جرى خلال الحفل إطلاق حملة “#WeAre26” (نحن 26)، التي ستتيح للأفراد والأماكن والمجتمعات فرصة لعب دور مهم في ترويج العلامة التجارية الرسمية لكأس العالم 2026.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، في كلمة له خلال الحفل: “هي صرخة مدوّية تُعبِّر عن اللحظة التي تتعالى فيها أصوات ثلاث دول وقارة بأكملها لتقول بصوت واحد: نحن مُتَّحدون كأسرة واحدة للترحيب بالعالم وتنظيم النسخة الأكبر والأفضل والأكثر شمولاً في تاريخ كأس العالم”.

وأضاف: “ستتيح هذه البطولة لكل بلد مضيف ولكل منتخب مشارك تدوين صفحته الخاصة في كُتب تاريخ المونديال، وما هذه العلامة التجارية الفريدة إلا محطة من المحطات الرئيسية في الطريق إلى نسخة 2026”.

النظام الجديد

في العام 2017، قررت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع، رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 مُنتخبًا، اعتبارًا من نسخة 2026.

وفي مارس 2023، قررت “الفيفا” توزيع الفرق المشاركة على 12 مجموعة، على أن تضم كل مجموعة 4 منتخبات، في حين سيتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني، إضافة لأفضل 8 فرق احتلت المركز الثالث من بين المجموعات إلى الدور الـ 32.

كما ستشهد البطولة خوض الفرق لـ8 مباريات بدلًا من 7، من الدور الأول وحتى المباراة النهائية، في حين سيزاد عدد المباريات إلى 104 بدلاً من 64.

وقد حدد موعد المباراة النهائية لبطولة كأس العالم، إذ تقرر أن يقام في 19 يوليو 2026.

وكان الفيفا يرغب في توزيع المنتخبات على 16 مجموعة من 3 فرق، قبل أن يعدل عن قراراه ويخفضه لـ 12 مجموعة مكونة من 4 فرق.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن نظام البطولة المعدل يستند إلى “مراجعة شاملة تراعي النزاهة الرياضية، ورفاهية اللاعب، وسفر الفريق، والجاذبية التجارية والرياضية، فضلاً عن تجربة الفريق والمشجع”.

وأضاف في بيان له: “كما أن النظام المُعدل يخفف من مخاطر التواطؤ، ويضمن أن تلعب جميع الفرق 3 مباريات على الأقل، مع توفير وقت راحة متوازن بين الفرق المتنافسة”.

كما سيتغير عدد المقاعد المخصصة لكل قارة، فعن آسيا 8 مقاعد ونصف، وأفريقيا 9 مقاعد ونصف، وأوروبا 16 مقعدًا، وأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي 6 مقاعد ونصف، وأمريكا الجنوبية 6 مقاعد ونصف، وأوقيانوسيا مقعد ونصف.

الشعار الرسمي لكأس العالم 2026

الشعار الرسمي لكأس العالم 2026

جدل واسع

ويُثير النظام الجديد جدلًا واسعًا حول جدوى هذه الزيادة المفرطة من 32 مُنتخبًا إلى 48، أي بإضافة 16 فريقًا.

وتُطرح تساؤلات حول تأثير ذلك على مستوى البطولة ودرجة المنافسة فيها، وسط توقعات بمشاركة منتخبات من دول متواضعة نسبيًا، ما يفقد الحماس لمشاهدتها.

ويرى خبراء أيضًا أن إضافة 16 منتخبًا وترتيب المجموعات الجديد سيضيف إثارة للبطولة؛ باعتبار أن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة في الشكل القديم كان يمكن أن تحمل في أحيان كثيرة القليل من الإثارة، بعد ضمان التأهل أو الإقصاء من أول جولتين، لكن الشكل الجديد سيضمن أن تكون كل مباراة في كأس العالم 2026 ذات أهمية كبيرة.

كما ساد التفاؤل اتحادات عرب آسيا بعد زيادة عدد المنتخبات، حيث اعتبر الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم راشد الزعبي، أن زيادة عدد المقاعد المخصصة للقارة الآسيوية في كأس العالم 2026 إلى 8 مقاعد ونصف دليل ومؤشر على التطور الهائل الذي بلغته الكرة الآسيوية.

في حين دعا الأمين العام والمدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم هلال السناني، “الاتحادات الخليجية إلى الاستفادة من هذه الفرصة، على الرغم من أنها لن تشكل فارقًا في الاستعدادات أو إعادة الهيكلة. بل إن الفرصة في التأهل ستكون أكبر من الفترة السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock